ردا على ضربات واشنطن ..إيران تستهدف مواقع أمريكية في الخليج
هاجمت إيران مواقع أمريكية في الخليج ردا على ضربات أمريكية استهدفت البلاد، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية السبت 27 يونيو، وذلك بعد أن اتهمت واشنطن طهران بمهاجمة إحدى سفنها التجارية في مضيق هرمز.
هذا التبادل لإطلاق النار هو الأول من نوعه المعروف منذ توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران في 17 يونيو. وقد أثار ذلك تساؤلات حول الجهود المبذولة لإبقاء الممر المائي الحيوي مفتوحا في ظل مفاوضات واشنطن وطهران للتوصل إلى تسوية نهائية للحرب التي بدأت في 28 فبراير بضربات أمريكية وإسرائيلية على إيران.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إن الضربات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية ومواقع رادار ساحلية، جاءت ردا على “العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري من جانب القوات الإيرانية انتهك بوضوح وقف إطلاق النار”.
وذكرت وكالة أنباء مهر عقب الانفجار بأن “ميناء سيريك يعمل بشكل طبيعي، ولم ترد أنباء عن وقوع أي أضرار في معداته أو منشآته”.
وصفت القيادة المركزية الأمريكية العملية بأنها “رد قوي على هجوم أمس الذي استهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ندّد في وقت سابق بما وصفه بضربة نفذتها مسيّرة إيرانية على السفينة، معتبرا ذلك “انتهاكا أخرق” للتفاهم بين البلدين.
كما وجه نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس تحذيرا مباشرا من خلال منشور على منصة إكس أشار فيه إلى أن “العنف سيُقابل بالعنف” إذا نفّذت إيران أيّ هجمات أخرى.
وأفاد التلفزيون الرسمي صباح السبت بتوقيت إيران بأن الحرس الثوري أعلن استهدافه مواقع أمريكية في منطقة الخليج ردّا على الضربات الأمريكية.
وقال الحرس الثوري وفق منشور على التلفزيون الرسمي على تطبيق تلغرام “إذا تكرر العدوان، فسيكون ردّنا أوسع نطاقا”.
وقد حذّرت إيران السفن من دخول الخليج أو مغادرته عبر المضيق من دون إذن، إلا أن السفن واصلت الإبحار، بعضها عبر مسار غير مصرح به من طهران.
اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع الدائرة نيوز _ Dairanews لمعرفة جديد الاخبار