دولي

وزير الخارجية الأميركي: لن نقبل فرض رسوم على السفن في مضيق هرمز

قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الخميس، إن الولايات المتحدة لن تقبل فرض رسوم عبور في مضيق هرمز من جانب إيران.
وفي اجتماع وزاري أميركي خليجي جرى في البحرين، أكد روبيو أن مضيق هرمز “ممر دولي ولا ينتمي لأي طرف من الأطراف”.
وحذر الوزير الأميركي من أن فرض رسوم عبور في مضيق هرمز قد يمتد “كالعدوى” إلى الممرات المائية الأخرى حول العالم.
وقال: “لو قبلنا فرض رسوم على استخدام ممر مائي دولي لمجرد أنه قريب من أراضي دولة، سيمتد الأمر إلى باقي العالم كالعدوى”.
كما جدد روبيو التأكيد على أن إيران لن تحصل على سلاح نووي.
وقال: “نريد اتفاقا عادلا مع إيران توافق عليه جميع الأطراف. نعمل الآن للوصول إلى اتفاق يخدم الشعب الإيراني”.
وذكر روبيو أن الولايات المتحدة تأمل التوصل لنتائج جيدة في المفاوضات مع إيران، قائلا: “نحن الآن في مرحلة جديدة ونأمل تحقيق مساعي السلام”.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، إن الاجتماع الوزاري المشترك بحث العديد من الملفات، وفي مقدمتها الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز أمنها واستقرارها، وجهود التهدئة والوساطة

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع الدائرة نيوز _ Dairanews لمعرفة جديد الاخبار