الرباط: اللقاء العربي الأول حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب العربي
انطلقت الثلاثاء 23 يونيو 2026 بمدينة الرباط أشغال اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل(قطاع الشباب) بشراكة مع جامعة الدول العربية وبالتعاون مع المرصد المغربي حول التطرف والعنف، وذلك بمشاركة وزراء ومسؤولين حكوميين وخبراء وأكاديميين وشباب فاعلين من مختلف الدول العربية.
ويهدف هذا اللقاء، الذي يمتد على مدى يومين، إلى مناقشة التحولات التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي في حياة الشباب العربي، واستشراف السبل الكفيلة بالاستفادة من الفرص التي تتيحها المنصات الرقمية والحد من المخاطر والتحديات المرتبطة بها، خاصة ما يتعلق بانتشار المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والاستقطاب الرقمي.
ويأتي تنظيم هذا اللقاء في سياق التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم الرقمي، وما تفرضه من رهانات جديدة على مستوى التنشئة الاجتماعية وبناء الوعي لدى الشباب. كما يسعى إلى بلورة رؤية عربية مشتركة حول الاستخدام الإيجابي والمسؤول لوسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز قدرات الشباب على التفاعل الواعي مع المحتوى الرقمي وإنتاج خطاب بديل قائم على قيم الاعتدال والتسامح والمواطنة.
ومن المرتقب أن تتوج أشغال اللقاء بجملة من التوصيات الرامية إلى تعزيز التعاون العربي في مجال قضايا الشباب والتحول الرقمي، إلى جانب عرض تقرير مرجعي حول “الشباب والتحول الرقمي: آثار وسائل التواصل الاجتماعي في أفق 2035″، أعده قطاع الشباب بتعاون مع المرصد المغربي حول التطرف والعنف.
اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع الدائرة نيوز _ Dairanews لمعرفة جديد الاخبار